يعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، مساء اليوم الثلاثاء، سياسات برنامج “حساب المواطن”، في ظل ترقب المواطنين مع تقارير تتحدث عن تعديل أسعار الطاقة مطلع 2018. ويعد برنامج حساب المواطن إحدى مبادرات برنامج التوازن المالي، ويهدف لدعم الأسر محدودة ومنخفضة الدخل في تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي، كتعديل أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه.

– ما برنامج “حساب المواطن”؟

برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر، حيث يعتبر مقدار الدخل الشهري للأسرة هو المعيار الرئيسي في البرنامج.

– ما أهداف البرنامج الأساسية؟

– تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي، كتعديل أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه.

– تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، وسيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

– تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

– ما الفئات المستفيدة منه؟

الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

وتمثل الأسر الفئة الأساسية المستفيدة من البدل، نظراً لكونها الوحدة الاقتصادية الرئيسة في المجتمع السعودي، وقد يكون رب الأسرة ذكراً أو أنثى حسب الحالة.

تم تقسيم المستفيدين من البرنامج لثلاث فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

– كيف سيتم تحديد قيمة البدل؟

يتم احتساب قيمة البدل بناءً على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وبناءً على الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخرى.

كما يستند صرف البدل للأسر على مبدأ العدالة؛ لذا فإن قيمة البدل غير ثابتة، حيث سيتم مراجعة قيمة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.

– منتجات الطاقة والمياه: يتم صرف البدل للأسر بناءً على مقدار الارتفاع في تكلفة الاستهلاك الرشيد.

– المنتجات الأساسية: يتم صرف البدل للأسر بناءً على الزيادة في معدل التضخم في تكلفة متوسط الاستهلاك الأساسي.

– ما الذي يحدد مقدار استحقاق قيمة البدل؟

سيتم تحديد قيمة البدل الأساسي حسب حجم الأسرة، وكلما زاد حجم الأسرة، زادت قيمة البدل، وستقوم الحكومة بتحديد زيادة تكاليف الاستهلاك الرشيد من منتجات الطاقة والسلع الضرورية للفرد الواحد من الأسر المستحقة.

سيتم صرف البدل لذوي الدخل المنخفض والمحدود بالكامل مقابل الإصلاحات التي تم إجراؤها، وستتناقص قيمة البدل كلما ارتقت الحالة المادية للأسرة، فيتم صرف البدل للأسر السعودية متوسطة الدخل جزئيًا فقط، ولن يتم تغطية الأسر ذات الدخل المرتفع.

– متى سيتم صرف البدلات؟

سيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، كما تم إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه.

– كم بلغ عدد المسجلين بالبرنامج حتى الآن؟

حسب آخر الإحصائيات، تجاوز عدد المسجلين في البرنامج 12 مليون فرد، والأسر المسجلة بجميع أفرادها أكثر من 3.4 مليون أسرة.

بواسطة : admin

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة